منتديات رعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

التمس لاخيك العذر

4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلسبيل
مشرفه

مشرفه
سلسبيل

انثى
اعلام الدول : التمس لاخيك العذر 3dflag13
عارضه الطاقه :
التمس لاخيك العذر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100التمس لاخيك العذر Right_bar_bleue

المهنة : التمس لاخيك العذر Collec10
الهواية : التمس لاخيك العذر Riding10

التمس لاخيك العذر Empty
مُساهمةموضوع: التمس لاخيك العذر   التمس لاخيك العذر I_icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2009 9:29 pm

التمس لاخيك العذر W0ow-1e38fc0f72

يجب على المسلم أن يكون فطناً ،حليماً لا يستعجل في الأمور ولا يُصْدِرُ رداً على من قيل إنه تحدث في حقه حتى يتبين صحة ذلك عملاً بقوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإٍ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " .

وقال تعالى :" يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً تبتغون عرض الحياة الدنيا ، فعند الله مغانم كثيرة كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا ، إن الله كان بما تعملون خبيراً ".

قال ابن عباس كما في الصحيحين فقوله تعالى :" ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً " قال كان رجل في غنيمة له فلحقه المسلمون فقال : السلام عليكم ، فقتلوه وأخذوا غنيمته – ظناً أنه خاف الموت فأسلم فاستعجلوا في قتله دون تثبت فأنزل الله هذه الآية إلى قوله :" تبتغون عرض الحياة الدنيا "

فالأصل في المسلم السلامة وإن قالوا لك قد أساء فلان وقال فيك ما قال .

فينبغي للمسلم أن يتثبت وينظر إلى سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وكيف كانت معاملته مع الخصم ومع من أساء إليه حقيقة دونما مرية ومع من قيل إنه تكلم فيه ، انظر كيف كانت معاملته وكيف كان يغض الطرف ويتحمل الأذى.

تقول عائشة كما في الصحيحين :" ما خُيِّرَ رسول الله عليه الصلاة والسلام بين أمرين قط إلا أخذ أيسرهما ، ما لم يكن إثماً ، فإن كان إثماً كان أبعد الناس منه ، وما انتقم رسول الله لنفسه في شيء قط ، إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله تعالى".

وفي الصحيحين أيضاً عن أنس قال : كنت أمشي مع رسول الله عليه الصلاة والسلام وعليه برد نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة فنظرت إلى صفحة عاتق النبي عليه الصلاة والسلام وقد أثرت بها حاشية الرداء من شدة جبذته ثم قال : يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه فضحك ثم أمر له بعطاء.

فانظروا كيف يتحمل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما هو أشد من الكلام .

فيلزم المسلم أن يتثبت من أي قول يسمع أنه قيل فيه ، فإن ثبت القول وصح فعليه أن يلتمس لأخيه العذر والتأويل كما جاء عن بعض السلف :" التمس لأخيك ولو سبعين عذراً".

وقد ذكر ابن عثيمين_ رحمه الله_ في تفسيره قولاً جميلاً عن عبد الله بن زيد الجرمي أنه قال :" إذا بلغك شيء تكرهه فالتمس له العذر جهدك ، فإن لم تجد له عذراً فقل في نفسك لعل لأخي عذراً لا أعلمه" .

ثم إذا جاءك أخوك المسلم واعترف لك بذنبه وخطئه فينبغي لك قبول العذر والصفح عنه على جهة الاستجابة لقوله تعالى :" خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين".

ولقوله تعالى :" وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم " .

ويحكى عن الحسن البصري أن رجلاً ذكره في مجلس بسوء فعلم الحسن وأرسل له بطبق فيه تمر هدية منه مقابل تلك الإساءة ، فلما سئل الحسن وقيل لما فعلت ذلك ؟ فقال :" لقد أخذ من سيئاتي وأعطاني من حسناته فأردت أن أجازيه فأرسلت له التمر".

وقد أحسن من قال :

سامِحْ أخاك إذا خَلَطْ*****الإصابةُ والغَلَطْ

وتَجَافَ عــن تعنيفه******إن زاغ يوماً أو قَسَطْ

واعلمْ بأنك إِنْ طَلَبْتَ*******مُهَذَّبَاً رُمْتَ الشَّطَطْ

مَنْ ذا الذي ما سَاء قَطْ*******ومَنْ له الحسنى فَقَطْ

4سامِحْ أخاك إذا iiخَلَـطْ *******مِنْهُ الإصابة والغَلَـطْ

وتَجَافَ عـن iiتعنيفـه*******إن زاغ يوماً أو قسَطْ

واعلمْ بأنك إِنْ iiطَلَبْـتَ******مُهَذَّبَاً رُمْـتَ الشَّطَـطْ

مَنْ ذا الذي ما سَاء قَطْ ******* ومَنْ له الحسنى فقط

فالصفح وغض الطرف وعدم رد الإساءة بمثلها أولى كما قال تعالى : "إدفع بالتي هي أحسن ".

وقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة : أن رجلاً قال : يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلي ، وأحلم عنهم ويجهلون علي فقال : "لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله

تعالى ظهير عليهم مادمت على ذلك "

(وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال: (لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شراً وأنت تجد لها في الخير محملا ً

ثم إذا جاءك أخوك المسلم واعترف بذنبه وطلب العذر فاقبل منه فهذا هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا لما جاءه من تخلف عن غزوة تبوك واعتذروا له قبل عذرهم كما في الصحيحين من حديث عبد الله بن كعب رضي الله عنهما

فتثبتوا بارك الله فيكم وأحسنوا ردود الأفعال وبالله التوفيق

منقول
flower
ra3d
المدير العام

المدير العام
ra3d

ذكر
عارضه الطاقه :
التمس لاخيك العذر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100التمس لاخيك العذر Right_bar_bleue

المهنة : التمس لاخيك العذر Engine10

التمس لاخيك العذر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمس لاخيك العذر   التمس لاخيك العذر I_icon_minitimeالسبت يناير 03, 2009 8:38 am

كلام جميل ساسو وموضوع جميل جدا انا عن نفسي ممكن اسامح في اي حاجه الا الغدر والخيانه
لان الخاين والغدار هيفضل طول عمره خاين وغدار وربنا يبعدنا عنهم
تسلم ايدك على طرحك مثل هذا الموضوع
اتمنى لكي المزيد من التميز لنتقدم بمنتدانا في اعلي المستويات
بدايه مبشره ياساسو
https://ra3d.alafdal.net
سلسبيل
مشرفه

مشرفه
سلسبيل

انثى
عارضه الطاقه :

التمس لاخيك العذر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمس لاخيك العذر   التمس لاخيك العذر I_icon_minitimeالأحد يناير 04, 2009 1:17 am

مشكورررررررر جودي علىمرورك الجميل
عندك حق الخيانه مرض صعب علاجه ..واللي فيه صفه الخائن صعب تتغير
بس بردو لازم ناخد وقتنا في الحكم على الناس ...ونفكر كويس..ياتري احنا اتصرفنا زيهم كده مع حد قبل كده ....ومكناش نقصد ؟؟
ولو الاجابه .....اه ........يبقي نسامح او نتسامح معاهم ......سامح اعدائك ولكن اياك ان تنسي اسمائهم
ولو الاجابه ............لاء.......... مازال في العمر بقيه ...يمكن في يوم نتصرف زيهم بردو
.......وبردو نلتمس ليهم العذر ....فلاندري ماذا يخبئ الزمان...وما رد فعلنا عليه؟؟
لكن اكيد في حاجات مينفعش نتسامح فيها ...بس على الاقل نحمي قلوبنا من ان تمسها القسوة
مشكور رعد flower
اسطورة
مشرف

مشرف
اسطورة

ذكر
عارضه الطاقه :

المهنة : التمس لاخيك العذر Profes10
الهواية : التمس لاخيك العذر Sports10

التمس لاخيك العذر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمس لاخيك العذر   التمس لاخيك العذر I_icon_minitimeالأحد يناير 04, 2009 2:16 pm

موضوع جميل جدا سلسبيل احيكى علية بس اعتقد اللى فية طابع معتقدش انو يقدر يغيرة بسهولة غير لما يحصل معاة من اى شخص ويعرف انو ظلم فلان وحس بنفس احساس اللى حسة المظلوم منة وزى ما قولتو ان الخيانة مرض وصعب العلاج منها بسهولة وكما تدين تدان وكل دة بيجى تحت مظلة الكدب هو اللى بيدفع الانسان اللى الخيانة بس انا مش هقدر مهما كان اسامح انسان كدب عليا غير لما يقولى اية هو الدافع لكدة واكون مقتنع بية وربنا يبعد عننا اى مكروة

تقبلى مرورى
رقة المشاعر
المدير العام

المدير العام

عارضه الطاقه :

نقاط التميز : 10

التمس لاخيك العذر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمس لاخيك العذر   التمس لاخيك العذر I_icon_minitimeالإثنين يناير 05, 2009 2:29 pm

السلام علكم ورحمة الله وبركاته

أخواني وأخواتي في الله هذا الموضوع أود التحدث فيه معاكم أهم حاجه أنكم تسمعوني لاحد الاخر ممكن وبعدين قررو ماذا هتفعلو .
ماشي ممكن أتكلم .

التماس الاعذار للغير يعني اذا كان في أخ لك في الله لم يسأل عليك أو ما بيتصل بيك أو ما بيزورك لا تغضب منه وتقول ذي ما فعل معايه افعل معه لالالالالالالالالا
ليس أنت ممكن يكون عنده عذر ممكن يكون تعبان وأنت لاتدري ممكن يكون زعلان وأنت لا تدري هتقول لا تعبان ولا زعلان خلاص ممكن يكون في عذر ما يقدر يقول لك عليه هتقول لا ما في عذر خلاص ممكن يكون في عذر ولا يقدر يقوله ولا يبينه أو مش عايز يزعلك معاه أنا بقول ممكن أنت قول أكيد أكيد في عذر منعه عنك التمس ليه أي عذر حتي اذا كان ما عنده عذر .

واذا كان ما عنده عذر اريد أن تذهب اليه!!!
نعم تذهب اليه تسأل عليه وتتصل به عارف ليه وأنت كمان عرفه ليه؟؟؟
لانكم مسلمين صح والمسلم لابد أن يسامح أخيه علي أي شئ ويلتمس له العذر علي أي شئ ويكون معاه ولا يتخله عنه لا تعطي الشيطان فرصه للدخو بينكم وحاجه كمان من بادر بالصلح فله ثوب عظيم عند الله بأذن الله ها هتبادر أنت أم هو .

وافتكر دائما أنك مسلم مسلم هذه الكلمه أذا حمد الله عليها ليل نهار لا يكفي صدقني هذه الكلمه كبيره جدا فيكفي أنك مسلم ويكفي لاخيك أنه مسلم.
ها اقتنعة صح أكيد أكيد هههههههه
طيب كويس شئ طيب ما هو الدليل علي اقتيناعك الدليل هو أنك تقوم الان تتصل بأخيك وتسأل عليه أنا مستنيه..........
اه ممكن يكون هو الذي زعلان منك صح أن بقول ممكن ايضا اتصل به وأسأل عليه ممكن يقفل التليفون لا تيأس هذه كله حيل الشيطان لآن الشيطان هيقول له ذالك وأفتكر أن الشيطان هو الذي يوسوس له وليس هو لانه هو أنسان طيب ومسلم ذيك تمام خلاص التليفون مش نافع ما في مشكله اذهب اليه لما يشوفك هيكون سعيد حتي اذاكان غير ذالك أنت بتعمل الي عليك علشان لما تكون بين أيدين ربك تقول له أنك عملت وسألت صح وكسبت أن شاء الله ثوب .

ها لسه قاعد قوم اتصل ياله وانت كمان قومي أتصلي بسرعه قبل ما هي تتصل بجد شئ عظيم أنك تعرف أنك مسلم ولابدو أن تكون قد الكلمه ده .

وأنا أسفه علي الاطاله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلسبيل
مشرفه

مشرفه
سلسبيل

انثى
عارضه الطاقه :

التمس لاخيك العذر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمس لاخيك العذر   التمس لاخيك العذر I_icon_minitimeالإثنين يناير 05, 2009 6:09 pm

اسطورة كتب:
موضوع جميل جدا سلسبيل احيكى علية بس اعتقد اللى فية طابع معتقدش انو يقدر يغيرة بسهولة غير لما يحصل معاة من اى شخص ويعرف انو ظلم فلان وحس بنفس احساس اللى حسة المظلوم منة وزى ما قولتو ان الخيانة مرض وصعب العلاج منها بسهولة وكما تدين تدان وكل دة بيجى تحت مظلة الكدب هو اللى بيدفع الانسان اللى الخيانة بس انا مش هقدر مهما كان اسامح انسان كدب عليا غير لما يقولى اية هو الدافع لكدة واكون مقتنع بية وربنا يبعد عننا اى مكروة

تقبلى مرورى
انا معاك ان الكدب صفه رهيبه واننا بنتالم لما نتكتشف كدب حد بنعزه
بس يا تري عمرك كدبت واتمنيت ان اللي قدامك يسامحك من غير حد
متوضح له سبب كدبك؟؟
مش مستنيه اجابه بس ا قصد اننا بشر وبنغلط وفي حاجات لازم نعديها
وممكن زي ما انت قلت لما يوضحلك سبب الكدب تسامحه..بس دا معناه انك لازم تديله فرصه وتلح عليه في معرفه السبب...ودا طريقه من طرق التماس العذر
اصل محدش فينا وحش بطبعه...واكيد بتكون في اسباب لاي تصرف غلط
مشكو ر اسطورة على مرورك الكريم flower
سلسبيل
مشرفه

مشرفه
سلسبيل

انثى
عارضه الطاقه :

التمس لاخيك العذر Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمس لاخيك العذر   التمس لاخيك العذر I_icon_minitimeالإثنين يناير 05, 2009 6:14 pm

رقة المشاعر كتب:
السلام علكم ورحمة الله وبركاته

أخواني وأخواتي في الله هذا الموضوع أود التحدث فيه معاكم أهم حاجه أنكم تسمعوني لاحد الاخر ممكن وبعدين قررو ماذا هتفعلو .
ماشي ممكن أتكلم .

التماس الاعذار للغير يعني اذا كان في أخ لك في الله لم يسأل عليك أو ما بيتصل بيك أو ما بيزورك لا تغضب منه وتقول ذي ما فعل معايه افعل معه لالالالالالالالالا
ليس أنت ممكن يكون عنده عذر ممكن يكون تعبان وأنت لاتدري ممكن يكون زعلان وأنت لا تدري هتقول لا تعبان ولا زعلان خلاص ممكن يكون في عذر ما يقدر يقول لك عليه هتقول لا ما في عذر خلاص ممكن يكون في عذر ولا يقدر يقوله ولا يبينه أو مش عايز يزعلك معاه أنا بقول ممكن أنت قول أكيد أكيد في عذر منعه عنك التمس ليه أي عذر حتي اذا كان ما عنده عذر .

واذا كان ما عنده عذر اريد أن تذهب اليه!!!
نعم تذهب اليه تسأل عليه وتتصل به عارف ليه وأنت كمان عرفه ليه؟؟؟
لانكم مسلمين صح والمسلم لابد أن يسامح أخيه علي أي شئ ويلتمس له العذر علي أي شئ ويكون معاه ولا يتخله عنه لا تعطي الشيطان فرصه للدخو بينكم وحاجه كمان من بادر بالصلح فله ثوب عظيم عند الله بأذن الله ها هتبادر أنت أم هو .

وافتكر دائما أنك مسلم مسلم هذه الكلمه أذا حمد الله عليها ليل نهار لا يكفي صدقني هذه الكلمه كبيره جدا فيكفي أنك مسلم ويكفي لاخيك أنه مسلم.
ها اقتنعة صح أكيد أكيد هههههههه
طيب كويس شئ طيب ما هو الدليل علي اقتيناعك الدليل هو أنك تقوم الان تتصل بأخيك وتسأل عليه أنا مستنيه..........
اه ممكن يكون هو الذي زعلان منك صح أن بقول ممكن ايضا اتصل به وأسأل عليه ممكن يقفل التليفون لا تيأس هذه كله حيل الشيطان لآن الشيطان هيقول له ذالك وأفتكر أن الشيطان هو الذي يوسوس له وليس هو لانه هو أنسان طيب ومسلم ذيك تمام خلاص التليفون مش نافع ما في مشكله اذهب اليه لما يشوفك هيكون سعيد حتي اذاكان غير ذالك أنت بتعمل الي عليك علشان لما تكون بين أيدين ربك تقول له أنك عملت وسألت صح وكسبت أن شاء الله ثوب .

ها لسه قاعد قوم اتصل ياله وانت كمان قومي أتصلي بسرعه قبل ما هي تتصل بجد شئ عظيم أنك تعرف أنك مسلم ولابدو أن تكون قد الكلمه ده .

وأنا أسفه علي الاطاله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيبتي ندوش نورتي الموضوع
انا موافقاكي على كل كلمه قولتيها وياريت كلنا نتصرف كمسلمين بجد
دومتي لنا بالخير flower flower

التمس لاخيك العذر
صفحة 1 من اصل 1